اليوم: الثلاثاء-06 يونيو 2023 03:59 م

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن ه...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

روابط وملفات هامة

  • DED - Deutscher Entwicklungsdienst 
  • Nuffic - Home
  • GTZ. Startseite
  • UN Economic and Social Commission
  • UNFPA - Yemen
  • UN Development Fund for Women
  • WEP working group
  • مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"
  • مركز دراسات مشاركة المرأة العربية
  • منظمة المرأة العربية

إعــلانــــــــات

السبت-26- نوفمبر -2022



    نالت الباحثة/ زينة ماجد مرشد. في يوم الخميس(24 نوفمبر 2022)، درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالتها العلمية الموسومة بـ ((المشروعات النسوية الصغيرة وأثرها في تحسين دخل المرأة م/عدن)). وقد نوقشت الرسالة العلمية علناً من قبل لجنة المناقشة بقاعة مركز المرأة، والمقدمة إلى قسم الدراسات النسوية والتنمية- مركز المرأة للبحوث والتدريب-  جامعة عدن كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير "تخصص دراسات نسوية وتنمية. وتكونت لجنة المناقشة من أ.د.أسماء أحمد عبده ريمي رئيساً(ج.عدن) ، أ.د. خالد محمد عباد قدار عضواً ومناقشاً خارجياً(ج. أبين)، أ.د. مازن عبدالله فاضل عضواً ومشرفاً علمياً، حيث أشادت اللجنة بأهمية الدراسة وندرتها،  وأوصت بالاستفادة من نتائج الدراسة بما يحقق أهداف تأثير المشروعات النسوية الصغيرة في تحسين دخل المرأة في مدينة عدن.
    أشارت الباحثة في رسالتها العلمية إلى أن موضوع الدراسة من أهم القضايا وأبرزها اهتماماً على جميع المستويات الدولية والعربية والمحلية، حيث تُسهم المشروعات الصغيرة في نشر ثقافة الأعمال الحرة بدلاً من البحث والاعتماد على الوظائف الحكومية، وللمشروعات الصغيرة روابط واسعة مع المشروعات الكبيرة فهي تُسهم في زيادة الدخل القومي وتنوع مصادره.
   وأوضحت الباحثة بأهمية دور المرأة إلى جانب الرجل للإسهام في النشاط الاقتصادي والاجتماعي بعتبارها نصف القوى البشرية في المجتمع، وأن تغييبها عن دور المساهمة سيخلق أزمات اقتصادية واجتماعية من الصعب الخروج منها.   
   يشار أن الدراسة هدفت إلى التعرف على أثر المشروعات النسوية الصغيرة في تحسين دخل المرأة في م/ عدن. وتحديد أسباب اندفاع المرأة للعمل بالمشروعات الصغيرة. والسعي إلى نشر الوعي بأهمية المشروعات الصغيرة في تحسين دخل المرأة، وإدماجها في عملية التنمية وتعزيز قدراتها واعتمادها على الذات وإسهامها في الحياة الاقتصادية. ومن ثم إبراز المشكلات التي تواجه النساء العاملات في إدارة المشروعات الصغيرة وإيجاد حلول لهن. وأخيرا هدفت الدراسة إلى قياس أثر المتغيرات المستقلة(العمر، المستوى التعليمي، عمر المشروع، الدخل الشهري للمشروع) في إدارة المشروعات النسوية الصغيرة.
   ولتحقيق الأهداف استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي والتحليلي، وعليه تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول؛ الفصل الأول يتضمن (الأطار العام للدراسة)، والفصل الثاني يتضمن (المشروعات النسوية الصغيرة)، والفصل الثالث يتضمن ( أثر المشروعات الصغيرة في تحسين دخل المرأة). أما الفصل الرابع والأخير، يتضمن( نتائج الدراسة ومناقشتها) وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات.
   حضر جلسة النقاش العلنية لرسالة الماجستير، أ.د.هدى علي علوي مديرة مركز المرأة، د.نجوم أحمد، د. شيماء عبدالعزيز، د. صالح الدويل، د. عادل أبو ريتال، د. جلال عبدالله، د. أسامة محمد، وعدد من ذوي الباحثة وزميلاتها.