اليوم: الثلاثاء-06 يونيو 2023 04:17 م

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن ه...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

روابط وملفات هامة

  • DED - Deutscher Entwicklungsdienst 
  • Nuffic - Home
  • GTZ. Startseite
  • UN Economic and Social Commission
  • UNFPA - Yemen
  • UN Development Fund for Women
  • WEP working group
  • مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"
  • مركز دراسات مشاركة المرأة العربية
  • منظمة المرأة العربية

إعــلانــــــــات

الإثنين-28- نوفمبر -2022
منح مركز المرأة للبحوث والدراسات التابع لجامعة عدن درجة الماجستير بتقدير ممتاز للطالبة حبيبة منصور عبدالملك محمد  حيث جرت في هذا اليوم الثلاثاء الموافق 27/12/2022م المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة حبيبة منصور عبدالملك محمد ، والموسومة ( أثر نظام المعلومات المحاسبية الالكترونية في تحسين الرقابة بالبنوك التجارية من منظور النوع الاجتماعي دراسة حالة كاك بنك محافظة عدن )
في قاعة الدراسات العليا مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن .. وكانت لجنة المناقشة العلمية مكونه من : 
1- أ.د. مازن عبدالله فاضل  ، رئيسا ومشرفا علميا .
2- أ. مساعد. د. صالح العبد سالم باعزب ، عضوا، مناقشا خارجيا.
3- أ. مساعد . د. حكمت صلاح علي علان ، عضوا، ومناقشا داخليا .
جرت المناقشة بحضور عدد كبير من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا وزملاء وزميلات الطالبة. وفي جوء مفعم بالحيوية العلمية التي استقرقت حوالي ساعتان  ونصف الساعة،  قدمت الباحثة ملخصا شاملا لرسالتها  العلمية تضمن بناءها النظري والتطبيقي.  كما قدم الأساتذة المناقشون  ملاحظاتهم التقويمية والنقدية على ارسالة وقد حظيت المناقشة بالملاحظات الإيجابية، حيث حصلت على تقدير عام ممتاز.
ملخص الرسالة:
         ترى الباحثه أن هذه الدراسة تبين أثر نظام المعلومات المحاسبية الإلكترونية في تحسين الرقابة الداخلية بالبنوك التجارية من منظور النوع الاجتماعي ، من خلال تقسيم الدراسة لشقين ، الشق النظري (ثلاثة فصول) لتأصيل موضوع الدراسة  واستطلاع الجهود السابقة في هذا الموضوع ، والشق الميداني ( الفصل الرابع)لاختبار فروض الدراسة . تم اسقاط جميع جوانب الدراسة  النظرية على البنوك التجارية ، ومن ثم النزول الميداني للبنك والمتمثل في بنك التسليف التعاوني والزراعي(كاك بنك) محافظة عدن، فقد حاولت الباحثه العمل بهذا الموضوع من منظور النوع الاجتماعي وذلك من أجل عمل نوع من التوازن والتقارب بين الجنسين في وجهات النظر في كل ما يتعلق بالموضوع ، لمعرفة تقارب الأفكار والابداع والمهارات بين الجنسين بالقول والعمل لتحقيق فكرة المساواة بين الجنسين في هذا القطاع الاقتصادي المهم ، وكيفية التعامل مع هذه الأنظمة وتطويرها وتسهيل الإجراءات وتقليص الأخطاء وترشيد القرارات، ومنها  تم التوصل إلى بعض النتائج التي من خلالها اختبار صحة الفرضيات التي تم فرضها في هذه الدراسة، و الاجابة على اشكالية الموضوع ومعرفة مدى انعكاس ذلك على توفير المعلومات الملائمة للرقابة الداخلية من منظور النوع الاجتماعي والتي من خلالها تم معرفة تأثر نظام المعلومات المحاسبية الالكترونية ، والوصول إلى مجموعة من الاستنتاجات ، ومحاولة تقديم مجموعة من التوصيات تبين أهمية دور نظم المعلومات في نجاح البنوك لأداء وظائفها بالشكل المطلوب. 
1- ومن ابرز الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة كالآتي:
1.تسهم القيم الاجتماعية والأخلاقية بالنصح والترشيد للموظفين الجدد خاصة الذين يحتاجون الخبره من السابقين بالعمل ، مما يساعد النوع الإجتماعي القيام بأعماله على أكمل وجه بعيدًا عن الغش والخداع والتوكل على الغير، ويساعد الموظف على احترام القواعد واللوائح الداخلية ، وهذا ينعكس على سلوك الفرد باستخدام نظام المعلومات الإلكترونية بطريقة سليمة  تؤثر في تحسين الرقابة الداخلية.
2.تُّعد الدورات التدريبية والتأهلية المستمرة وخاصة للموظفين الجدد من أهم وسائل لتحدي المعوقات ، ورفع كفاءة  نظام المعلومات المحاسبية الإلكترونية ومن ثم تحسين الرقابة الداخلية .
3.تساعد العدالة الوظيفية باستخدام طريقة المفاضلة لاختيار الموظف (المؤهل/ الكفاءة/والخبرة) دون تحيز أو مجاملة .
4.يُّعد مشاركة المرأة في القطاع البنكي مهم لوضع الخطط المالية والإدارية ، مما يُسهم في عملية تطوير وبناء  النظام.
2- ومن أهم وأبرزالتوصيات التي توصلت لها الباحثة هى كالآتي:
1-  الإهتمام المستمر بالموظفين الجدد في البنك بالتدريب والتأهيل في مجال نظام المعلومات المحاسبية الالكترونية الحديثة، لتطوير مهاراتهم وقدراتهم .
2- دعم البرامج التوعوية والنشرات الدورية التي توضح للنوع الاجتماعي أهمية الأنظمة الالكترونية بالبنوك وكيفية التعامل معها بطرق سليمه.
3- القيام بدراسة داخلية بالبنك من خلال اختصاصيين لتشخيص مشاكل الموظفين والتغلب على العوامل الاجتماعية والثقافية السلبية بجميع جوانبة ، والتي قد تؤثر على المستوى الوظيفي بشكل سلبي ، وذلك لتحسين الأداء و كفاءة الأنظمة والمعلومات.
4- دعم مشاركة المرأة  بتعزيز دورها بالبنوك وازالة الصورة ا لنمطية السلبية عليها، واعطائها فرص متقاربة مع الرجل في المواقع القيادية والتأهيل والتدريب المستمر، والتوظيف.
 3- المقترحات .
-ترى الباحثة وضع بعض المقترحات للبنك وذلك للقيام  بتشجيع دراسات آخرى التي قد تؤدي إلى التوسع المعرفي في هذا الجانب  .
-وتري الباحثه أيضًا مقترح آخر وهو" تأسيس وحدة للدراسات والبحوث" بالبنك، لدعم بحوث النوع الاجتماعي لموظفي البنك المهتمين بهذه الأبحاث و مساعدة المتميزين  من الدارسين بهذا المجال من خارج البنك.